المولودية …تاريخ و حقائق

ابراهيم حمريط22 ديسمبر 2015آخر تحديث :
المولودية …تاريخ و حقائق

يعتبر نادي مولودية الجزائر لكرة القدم عميد الاندية الجزائرية ، حيث يعود تأسيسه الى فترة الاستعمار الفرنسي الغاصب من طرف مجموعة من الشباب الغيورين على الهوية الاسلامية الوطنية للشعب الجزائري ، حيث كان يقودهم آنذاك عبد الرحمان عوف الذي كان صاحب الفكرة في تأسيس نادي رياضي مسلم ينافس الاندية الفرنسية و يمثل الشعب الجزائري الرافض للاستعمار بكل اشكاله .

هذه الفكرة لاقت الاستحسان و الالتفات و تم انشاء اول نادي رياضي مسلم بتاريخ : 07 اوت 1921 الموافق لـــ : 12 ربيع الاول 1339 ، حيث تعود التسمية ” المولودية ”  نسبة للمولد النبوي الشريف و لهذا سمي النادي ” المولودية الشعبية الجزائرية ”

و رغم العراقيل الكبيرة التي كان يتحجج بها المستعمر الغاصب ، الا ان الارادة التي كانت تحدوا الشباب الجزائري المسلم مكنته في الاخير من تحقيق الحلم و هكذا تدرج النادي في محتلف الاقسام  الى ان وصل الى قسم النخبة موسم 1937/1936 حبث حقق نتاشج باهرة ضد نواديفرنسية عريقة .

و قد كان للمولودية دور بارز في نشر الوعي و الفكر التحرري من الاستعمار الغاصب لدى مختلف شرائح المجتمع الجزائري و شارك لاعبيه في كل مراحل النشاط السياسي الذي كان لبنة الاساس في ثورة الفاتح نوفمبر التي وحدت الشعب الجزائري ليقاوم الاستعمار الغاصب بالسلاح حتى تحررت الجزائر في 05 جويلية 1962.

و تيمنا بالاسم ” المولودية ” الذي له دلالات عن الانتماء لكل الشعب الجزائري بأغلى ذكرى يجتفل بها المسلمين عامة و هي ذكرى المولد النبوي الشريف ، سمت العديد من الفرق نواديها بهذا الاسم فنجد على سبيل المثال : مولودية وهران . مولودية قسنطينة ، مولودية بجاية ، مولودية العلمة ، مولودية سعيدة ..و القائمة طويلة .logo_mca_164062212

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة