المولودية …تاريخ و حقائق

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015
أخر تحديث : الخميس 24 ديسمبر 2015 - 12:20 صباحًا
المولودية …تاريخ و حقائق

يعتبر نادي مولودية الجزائر لكرة القدم عميد الاندية الجزائرية ، حيث يعود تأسيسه الى فترة الاستعمار الفرنسي الغاصب من طرف مجموعة من الشباب الغيورين على الهوية الاسلامية الوطنية للشعب الجزائري ، حيث كان يقودهم آنذاك عبد الرحمان عوف الذي كان صاحب الفكرة في تأسيس نادي رياضي مسلم ينافس الاندية الفرنسية و يمثل الشعب الجزائري الرافض للاستعمار بكل اشكاله .

هذه الفكرة لاقت الاستحسان و الالتفات و تم انشاء اول نادي رياضي مسلم بتاريخ : 07 اوت 1921 الموافق لـــ : 12 ربيع الاول 1339 ، حيث تعود التسمية ” المولودية ”  نسبة للمولد النبوي الشريف و لهذا سمي النادي ” المولودية الشعبية الجزائرية ”

و رغم العراقيل الكبيرة التي كان يتحجج بها المستعمر الغاصب ، الا ان الارادة التي كانت تحدوا الشباب الجزائري المسلم مكنته في الاخير من تحقيق الحلم و هكذا تدرج النادي في محتلف الاقسام  الى ان وصل الى قسم النخبة موسم 1937/1936 حبث حقق نتاشج باهرة ضد نواديفرنسية عريقة .

و قد كان للمولودية دور بارز في نشر الوعي و الفكر التحرري من الاستعمار الغاصب لدى مختلف شرائح المجتمع الجزائري و شارك لاعبيه في كل مراحل النشاط السياسي الذي كان لبنة الاساس في ثورة الفاتح نوفمبر التي وحدت الشعب الجزائري ليقاوم الاستعمار الغاصب بالسلاح حتى تحررت الجزائر في 05 جويلية 1962.

و تيمنا بالاسم ” المولودية ” الذي له دلالات عن الانتماء لكل الشعب الجزائري بأغلى ذكرى يجتفل بها المسلمين عامة و هي ذكرى المولد النبوي الشريف ، سمت العديد من الفرق نواديها بهذا الاسم فنجد على سبيل المثال : مولودية وهران . مولودية قسنطينة ، مولودية بجاية ، مولودية العلمة ، مولودية سعيدة ..و القائمة طويلة .logo_mca_164062212

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كورة ستايل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.